البيض من المأكولات والمشروبات التي لا غنى عنها في المنزل، لقيمته الغذائية العالية واحتوائه على العديد من المكونات اللازمة لبناء الجسم مثل الكالسيوم والبروتين، إذ يعد البيض واحد من أكثر أهمية مصادر الحصول على البروتين ذي المقدار البيولوجية العالية.

يفضل العديد من الأشخاص شراء البيض بأحجام كبيرة تكفي لإمداد الأشخاص في المنزل الواحد باحتياجاتهم من البيض لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى شهر، إلا أن الإشكالية التي تواجههم هي كيفية تخزين البيض بطريقة تضمن صحته لمدة طويلة تبلغ إلى أسابيع عديدة أو شهر، لأن البيض من المواد الغذائية التي تتلف سريع إذا لم تخزن بطريقة صحيحة.

في الأسطر الآتية نستعرض أساليب تخزين البيض لأطول فترة ممكنة بالثلاجة.

عدم غسل البيض الطازج
من المعتاد أن يحصل الأشخاص الذين يربون الدواجن على بيض طازج، ولتخزين ذلك البيض لا ينبغي غسله بالماء قبل تخزينه في الثلاجة، لأنه لديه غلافا خارجيا يقاوم البكتيريا بصورة طبيعية ما يبقيه طازجا لفترة طويلة إذا تم تخزينه، والطريقة الصحيحة لتخزين البيض الطازج بوضعه في صندوق البيض الكرتوني وإدخاله إلى الثلاجة، أما غسله فيكون قبل الاستعمال مباشرة.

أفضل مكان لتخزين البيض في الثلاجة
أما البيض الذي يُبتاع من المحال التجارية، فمن الهام ألا يخزن في الجزء الخاص للبيض في الثلاجة، والذي يكون في باب الثلاجة غالبا، لأن ذلك الجزء من الثلاجة يوفر درجات صقيع أقل من داخل الثلاجة، والبيض من الأغذية التي تتطلب للحفظ تحت درجات برودة عالية بشكل كبير، لهذا المقر السليم لتخزين البيض بالثلاجة هو الدرج أسفل الفريزر على الفور حيث تتوفر أقصى درجات الصقيع بالثلاجة، وفقا لإدارة المأكولات والعقاقير الأمريكية، تحفظ تلك الأسلوب والكيفية البيض لفترة تتراوح بين 3 إلى 5 أسابيع، دون الالتفات إلى تاريخ الصلاحية المكتوب على عبوة البيض.

ترك البيض في وعائه الأصلي
لا ينبغي القضاء على الحاوية الورقي الذي يجيء فيه البيض، فهذه الأطباق التي تصنع من الورق المقوى معدة خصيصا للمحافظة على البيض طازجا، وتمنعه من امتصاص روائح الأغذية المحيطة في الثلاجة.

تخزين البيض المسلوق
من الجائز تخزين البيض المسلوق لمدة طويلة تبلغ إلى 3 أشهر، عبر سلقه بالأسلوب والكيفية العادية ثم تقشيره وغمره في محلول ملحي بوعاء زجاجي نظيف له غطاء محكم، وإدخاله إلى الثلاجة، وعند الاحتياج يؤخذ منه عن طريق ملعقة نظيفة وجافة ويعاد الوعاء إلى الثلاجة مرة ثانية.

تخزين البيض بالتجميد
من المحتمل تجميد البيض في “الفريزر”، مخفوقا أو دون خفق في أوعية أو أكياس نقية محكمة الغلق، لكن لا يمكن تجميده على نحو سليم داخل قشرته، مثلما يمكن استخدام علب مكعبات الثلج لتجميد كل بيضة على حدة.

تتيح هذه الطريقة تخزين البيض لفترة تصل إلى 5 أسابيع، ومن الممكن استخدامه في تجهيز الوصفات التي تحتوي على البيض، أو خفقه وقليه لإعداد الفطور.