مرض السكر

يعتبر مرض السكري أحد أكثر الأمراض انتشارا وهو منتشر بكثرة في الوطن العربي بكافة أنواعه، تعرف عليه وعلى اعراضه ومسبباته

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من مرض السكر وهي:

مرض السكر نوع 1

ويعرف أيضا باسم مرض السكر للأحداث، فهو يحدث عندما يكون البنكرياس غير قادر على إنتاج ما يكفي من الأنسولين.

وهو يعتبر أحد أمراض المناعة الذاتية. العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكر من النوع 1 والتاريخ العائلي، والتعرض للأمراض الفيروسية، وجود خلايا الجهاز المناعي الضارة في الجسم، وانخفاض مستويات فيتامين (د).

مرض السكر من النوع 2

هذا هو النوع الاكثر شيوعا من مرض السكر ويحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج ما يكفي من الأنسولين لتنظيم السكر في الدم أو الخلايا ليست قادرة على استخدام الانسولين بشكل صحيح.

السمنة، ونمط الحياة الخاملة، والتاريخ العائلي، والشيخوخة، والتاريخ من سكري الحمل، متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول ومستويات الدهون الثلاثية هي بعض العوامل الشائعة لهذا النوع من مرض السكر

سكر الحمل 3

يحدث هذا أثناء أو بعد الحمل دون أي تاريخ سابق لمرض السكر النساء الأكبر سنا من سن 25 والذين هم من أصل إفريقي، بيض، هنود أمريكا أو آسيا هي في خطر أعلى للإصابة بمرض السكري الحملي.

الأسرة أو التاريخ الشخصي لهذا النوع من مرض السكر والسمنة أيضا تزيد من مخاطر اصابة الشخص.

وغالبا ما يسمى مرض السكر القاتل الصامت لما له من اعراض بسيطة تفوت. في معظم الأحيان، والناس لا يعرفون حتى أن لديهم مرض السكر لأن اعراض داء السكر في بعض الأحيان غير مؤذية.

التشخيص والعلاج المبكر يمكن أن يساعد في منع مضاعفات خطيرة، والتي تشمل أمراض القلب والأوعية الدموية وتلف الأعصاب والفشل الكلوي وتلف العين، والضرر في القدم، ومشاكل الجلد ومضاعفات الحمل.

اعراض مرض السكر المبكرة 

اعراض مرض السكر التي قد تدل على وجود مرض السكر لديك حيث ان اعراض مرض السكري الخفية نادرا ما يتم الانتباه من قبل المصابين بمرض السكر وتكون لأن اعراض مرض السكر غالبا ما تكون غير واضحة.

قبل الحديث عن اعراض مرض السكر ما هو هذا الداء؟ مرض السكر هو مرض استقلابي يتميز بمستويات عالية من السكر (الجلوكوز) في الدم. يحدث مرض السكر اما عندما لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين أو ان الخلايا ليست قادرة على الاستجابة بشكل صحيح إلى الأنسولين المنتج.

تعرف على اعراض مرض السكر

كيف تعرف ان لديك مرض السكر بشكل مبكر؟ فيما يلي أهم اعراض السكر

التبول المفرط او المتكرر

واحدة من أولى اعراض داء السكري نوع 1 ونوع 2 هو التبول المتكرر مع كمية كبيرة غير عادية من البول.

عندما يكون لديك مرض السكر فالسكر الزائد (الجلوكوز) يتراكم في الدم مما يدفع الكلى على العمل بجد لتصفية واستيعاب الجلوكوز الاضافي.

الشعور المستمر بالعطش

العطش الشديد هو واحد من أعراض السكري الملحوظة الأولى فنظرا لكثرة التبول يصاب الجسم بالجفاف، ويجعلك تشعر بالعطش الشديد.

إذا كنت تشرب المشروبات السكرية مثل العصير والصودا لإرواء هذا العطش، فالمزيد من السكر يدخل الجسم مما يؤدي إلى مزيد من العطش.

الجوع المفرط

من علامات السكري الشعور بالجوع أكثر من المعتاد يحدث هذا لأن الجسم لا يمكنه تنظيم الجلوكوز التي تستخدمها خلايا الجسم للحصول على الطاقة.

بطء التئام الجروح

من اعراض داء السكر ان الجروح والخدوش تلتئم ببطء في الشخص المصاب بمرض السكر فارتفاع نسبة السكر في الدم يصلب الشرايين، مما يجعل الأوعية الدموية أضيق من المعتاد. هذا يسبب نقصا في تدفق الدم والأوكسجين إلى منطقة الجرحى، وبالتالي أخذ مزيد من الوقت للشفاء.

الالتهابات المتكررة

ارتفاع نسبة السكر في الدم يجعل الناس عرضة لأنواع مختلفة من الالتهابات. المواقع الأكثر شيوعا للعدوى في مرضى السكر هي الجلد والمسالك البولية.

فقدان الوزن

في حين ان السمنة هي عامل خطر لمرض السكر خسران الكيلوغرامات دون أن تحاول حتى هو علامة على مرض السكر فقدان الوزن في مثل هذه الحالات يحدث بشكل رئيسي بسبب فقدان المياه الزائدة في الجسم بسبب كثرة التبول والجسم غير قادر على امتصاص السعرات الحرارية من السكر في الدم.

التعب

التعب هو واحد من أعراض السكر الأكثر شيوعا التي يمكن أن تعطل وتتداخل مع جميع جوانب الحياة اليومية.